هل يمكن استعمال اموكسيل لعلاج الالتهابات الجرثومية

نعم يمكن استعماله في كثير من  الالتهابات الجرثومية

اموكسيل Amoxil ، مضاد حيوي يستخدم في علاج والوقاية من الأمراض المعدية الجرثومية مثل التهاب الحنجرة والتهاب الأذن الوسطى والجيوب الأنفية والتهاب القصبات الحاد والقصبات الهوائية ، ولعلاج أمراض الرئة والتهاب العظام والنخاع الناتج عن السلمونيلة عد الأطفال في سن الخمس سنوات أو أصغر ، وللوقاية من التهاب السعاف الجرثومي ولعلاج مرض الجمرة الخبيثة المعدي والتهاب المسالك الصفراوية وداء الشعيات ومرض لايم .
المادة الفعالة : الاسم العلمي أو المادة الفعالة للدواء هي أموكسيسيللين Amoxicillin وهي مضاد مشابه للبنسيلين ويصنف ضمن مضادات البيتالاكتام ، ويعمل الاموكسيسيللين على إضعاف الروابط التي تمسك بجدار الخلية الجرثومية ويؤدي إلى ظهور ثقوب في هذه الخلايا ، ويعتبر من الأدوية المفضلة والأكثر استخداما لدى الأطفال ولكن بكتيريا البيتالاكتاميز المقاومة للمضادات الحيوية تعمل على تثبيطه فيجب مزجه مع مثبطات للبيتالاكتاميز .
الاسماء التجارية : فليموكسين Flemoxin ، اوماسيلين كبسولات OMACILLIN 250MG CAP، اموكسيبين Amoxipen ، بيناموكس 500 كبسولات ، Penamox 500 Capsules ، جلفاموكس كبسولات JULPHAMOX CAP ، أوزباموكس 500 مع اف.سي أقراص OSPAMOX 500MG F.C TAB ، أموكسيدار فورت كبسولات AMOXYDAR FORTE CAPS ، كبسولات غلوموكس GLOMOX 250MG CAP، هايموكس كبسولات Hymox Cap ، جلفاموكس 500 كبسولات JULPHAMOX 500 MG CAP، التراموكس كبسولات Ultramox Capsules ، إيموكس  EMOX ، هيكونسيل Hiconcil

طريقة الاستخدام : هناك عدة استخدامات وجرعات تختلف بحسب الحالة المرضية ، ففي حالات التهاب البلعوم واللوزتين أو التهاب القبصات الهوائية وعدوى المسالك التنفسية العلوية وفي التهاب الأذن الوسطى ، يعطى للمريض جرعة 250-500 ملغ ثلاث مرات يوميا لمدة سبع إلى عشر أيام عن طريق الفم ، أو بتركيز 500 إلى 875 ملغ مرتين في اليوم . أما في حالة التهاب المعدة بجرثومة المحلزنة البوابية يعطى للمريض 1 غ في الفم مرتين إلى ثلاث مرات يوميا لمدة أربعة عشر يوما مع اسخدام أدوية أخرى .
أما جرعة الأطفال تستخدم بتركيز 50-80 ملغ لكل كلغ عن طريق الفم على جرعات متعددة بحسب تعليمات الطبيب المختص . وعند نسيان الجرعة يجب أن تؤخذ عند تذكرها فورا ولا يجوز دمجها مع الجرعة التالية .
يمكن مضع أو طحن الأقراص أو سحقها وخلطها مع الطعام ، وإذا كان المريض لا يستطيع بلع الأقراص فبإمكانه تناول الدواء بنفس المادة الفعالة على شكل سائل شراب .
تداخل الدواء مع الأدوية الأخرى : من الممكن أن يتفاعل الدواء مع أدوية مضاد التخثر مثل الباراداكس والوارفارن ، ومع حبوب تنظيم الحمل ، وفي علاجات السرطان مثل الميتوتريكسات ، والأدوية المدرة لحمض اليوريك مثل البروبنيسيد ، وبعض المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين والمينوسيكلين و الدوكسيسكلين ، بالإضافة إلى دواء السلفا مثل السلفاميثوكسازول والسلفوناميد .
التأثيرات الجانبية : من الممكن حدوث بعض الأعراض الجانبية الشائعة لمستخدم الدواء مثل الغثيان أو القيئ وألم في المعدة ، وصداع وحدوث طفح جلدي ، ويجب ابلاغ الطبيب فور حدوث أيا من هذه الأعراض .
موانع الاستخدام : يمنع استخدام الدواء للمرضى الذين يعانون من حساسية اتجاه الأموكسيسللين أو أيا من مكونات الدواء الأخرى .
تحذيرات : يجب على المرأة التي تستخدم حبوب منع الحمل من تغييرها إلى وسيلة أخرى من وسائل منع الحمل لأن الأموكسيسيللين يضعف تأثير فعالية حبوب منع الحمل ، كما ويجب إبلاغ الطبيب إذا كانت حاملا أو تخطط لحمل أو مرضعة رضاعة طبيعية قبل استخدام الدواء .
التخزين : تحفظ الأقراص والكبسولات في درجة حرارة الغرفة وبعيدا عن الرطوبة والحرارة ، ويحفظ الشراب المعلق في الثلاجة ويجب استخدامه كحد أقصى خمسة عشر يوما وبعد ذلك يجب التخلص منه .






Previous
Next Post »

2 comments

Write comments
بوسي
AUTHOR
August 17, 2017 at 7:21 AM delete

السلام عليكم سؤال ضروري الغدا جتلي في آخر أسبوع في الشهر السابع وانا دلوقتي يتعالج منها بقالي أسبوع وباخد علاج اوجمتنتين واموكسيل وبانادول والفيتنترن هل في خطوره علي الجنين محتاجه اطمن

Reply
avatar
August 17, 2017 at 7:21 AM delete

اموكسيل و بنادول لا باس , الفينترن رجاء استشارة الطبيب

Reply
avatar